أنواع الخبر
الخبر السريع: وتبرره دوافع السرعة في تبليغ الخبر ولو بشكل ناقص إلى القارئ. ويلجأ الصحفي إلى الخبر السريع رغبة منه في تحقيق سبق صحفي. وتأتي تفاصيل الخبر بعد ذلك تباعا. وكثيرا ما تستعمل وكالات الأنباء هذا النوع من الأخبار.
الخبر الطويل: وهو الخبر الذي تتطلب الإحاطة به إعطاء توضيحات ضرورية ترفع من حجم الحيز الذي يغطيه في الجريدة، قد يصل إلى 500 كلمة.
الخبر المتواصل: وهو خبر يتسم بالأهمية، فيكون بذلك خبرا مفتوحا، تلحق به يوميا إضافات جديدة. وقد يستمر الخبر متواصلا لمدة معينة (مؤتمر وطني أو دولي أو حزبي أو نقابي)، وقد يكون مسترسلا لفترة غير محددة، مثل أخبار بعض الأحداث السياسية الدولية (المسألة الفلسطينية).
عناصر الخبر:
الأهمية: أن يهم أكبر عدد من الناس (خبر اقتصادي أوسياسي أوثقافي أو علمي). وعلى الأهمية يتوقف تحديد العناية التي يحظى بها الخبر في الصحيفة (الحيز والصفحة والمكان من الصفحة إلخ...). وتلعب الخبرة وعمق التجربة دورا كبيرا في يقظة الصحفي لتحديد أهمية الخبر.
الجدة والحداثة: أن يكون جديدا أو يتضمن عناصر هامة جديدة.
الصدق: يجب أن يكون الخبر صادقا. ويجب تحري مصداقية الخبر، أي مصداقية مصدر الخبر قبل النشر، لأن على هذه المصداقية تتوقف العلاقة مع القراء.
وهناك حالات يجوز فيها عدم قول كل الحقيقة لاعتبارات إنسانية أو أخلاقية أو وطنية.
معيقات أمام جودة ومصداقية الخبر الصحفي:
يمكن حصر هذه المعيقات في ثلاث نقاط:
- ذاتية الصحفي
- ذاتية المسؤولين على الصحيفة
- ذاتية مصادر الخبر
- خضوع الصحيفة لقوة مالية أو سياسية.
صلاحية نشر الخبر
رئيس التحرير أو مدير الجريدة هو الذي يقرر في صلاحية نشر الخبر أم لا، أي أنه هو الذي يحدد إن كان في الخبر منفعة للناس أم لا.
قد تكون دوافع نشر الخبر أو عدم نشره بعيدة عن الدوافع المهنية. فقد ينشر الخبر أو يسدل الستار عنه لعوامل ذاتية أومصلحية قد تتعلق بالعلاقة بين الجريدة والجهة التي يعنيها الخبر وقد تتعلق بمصلحة الجريدة في نشره أو عدم نشره.