.1الصحيفة: طبيعتها وأهدافها وقراؤها
الصحيفة مطبوع دوري. و قد تكون دوريتها يومية )صباحية أومسائية( أو أسبوعية أو نصف شهرية أو شهرية.
وهناك قواسم مشتركة بين بين مختلف هذه الدوريات، تتمثل في المهام والغايات، كما توجد اختلافات فيما بينها تتمثل في قواعد انتقاء المادة الإعلامية ومستويات معالجتها.
مهمة الصحيفة
مهمة الصحيفة هي نشر الأخبار المختلفة: سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وغيرها، والتعاليق على الأخبار وشرحها وتحليلها.
أهداف الصحيفة
تسعى كل صحيفة بنشاطها الإعلامي إلى تحقيق غايات أساسية تتمثل في:
الإخبار أو الإعلام؛
التعليم والتثقيف والتنشئة الاجتماعية؛
التوجيه والإرشاد؛
التسلية؛
تشكيل رأي جماعي أو رأي عام في قضايا داخلية وخارجية؛
القراء وقراءة الصحيفة
تحلم كل صحيفة لأن يكون لها قراء أوفياء، إلا أن هذه الأمنية لا تتحقق دائما، حيث يحصل أن يتم تداخل بين جمهور أكثر من دورية.
و يخصص القراء وقتا محدودا لقراءة الصحيفة. وتختلف المدة الزمنية اللازمة لقراءة الصحيفة حسب نوعية القراء وحجم المادة المنشورة ونوعها وطريقة عرضها. فهناك بعض الصحف تحتوي على عشرات الصفحات بالإضافة إلى ملاحق متخصصة. وهناك يوميات قد يتطلب قراءة كل محتوياتها ما يقرب من 10 ساعات أو أكثر في اليوم. وتتطلب قراءة مجمل مواد بعض المجلات ما يزيد عن 15 ساعة.
وتختلف المدة التي يخصصها القراء للصحيفة من مجتمع إلى آخر، وليست هناك دراسات جدية لما يخصصه القراء بالمغرب من وقتهم لقراءة الصحف.
معيقات انتقاء المادة الصالحة للنشر
تعترض الصحافيين يوميا مسألة تحديد وانتقاء الأخبار التي يجب تبليغها إلى القراء، نظرا:
لكثرة المواد وضيق المجال وكذلك بسبب اتساع وتنوع حاجيات القراء واختلاف الصحف في اهتماماتها وفي مشاربها الثقافية والسياسية والاجتماعية(صحافة حزبية وصحافة ثقافية وصحافة مهنية وصحافة اجتماعية). فما تراه هذه الصحيفة صالحا للنشر قد لا ترى فيه صحيفة أخرى ذلك.
تسهيل عملية القراءة
تحرص كل صحيفة على تسهيل عملية القراءة على قرائها ليحصلوا على أكبر حجم ممكن من المعلومات في أقل وقت. وتتم هذه العملية عن طريق:
- تنظيم المادة المعروضة في أبواب محددة مثل الأخبار السياسية والأخبار الاقتصادية والأخبار الاجتماعية والأخبار الرياضية إلخ... ويتم وضع هذه الأبواب في أماكن قارة يألف القراء مكانها وإخراجها.
- يتم تقسيم المادة وتوزيعها في كل ركن أو باب حسب الأهمية، فتعطى الصدارة للخبر الأكثر أهمية، وتتضح هذه الأهمية عبر حجم خط العنوان والمساحة المخصص له، وتليه الأخبار الأخرى حسب أهميتها.
- اختيار لكل موضوع عنوان مناسب يقوم بوظيفتين: اخبار القارئ بمضمون الموضوع ويثير فضوله ويدفعه لقراءة الموضوع.
- يتم تخصيص مقدمة للأخبار الطويلة تلخص مضمون الموضوع. ويكون طول المقدمة مناسبا لطول الموضوع (نحو 1/10 حجم الموضوع). والمقدمة أنواع:
o مقدمة إخبارية: تعطي ملخصا للقارئ حول الموضوع؛
o مقدمة تحفيزية: تثير فضول القارئ وتدفعه إلى قراءة الموضوع. ويمكن الدمج بين المقدمة الإخبارية والمقدمة التحفيزية؛
o مقدمة تذكيرية: وهي ضرورية عندما يتم نشر الموضوع على حلقات، ويكون من الضروري تخصيص مقدمة لكل حلقة تذكر بمضمون الحلقات السابقة.